كتب تونسية جديدة ترى النور...تقديم محمد نجيب هاني

اصدارات تونسية ترى النور 

قراءة واختيار وتقديم
محمد نجيب هاني
محمد نجيب هاني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صدر ديوان "حروف الشر" للشاعرة التونسية سوسن العجمي عن منشورات (مومنت كتب رقمية) في لندن، ضمن السلسلة الشعرية فى طبعة إلكترونية ورقية، و يحتوى الديوان على 52 قصيدة في مائة صفحة من القطع المتوسط، والغلاف من تصميم الفنان التونسي نصر سامي،
ديوان حضر فيه الوطن و الحب و القيم السامية و كانت اللغة في حلة متميزة كما ان الصور في تنوعها و انتشارها مثلت مسلك الشاعرة للتفرد وسط الساحة الشعرية النسائية في تونس اليوم .
تجدر الاشارة الى أن الشاعرة التونسية سوسن العجمي قد أصدرت من قبل ديوانين الأول بعنوان "رشفة من ثغر أبي"، والثاني " شهقة من غزل الريح".
..................................

صدر كتاب "قصيدة النثر التونسية ـ الطيران بأجنحة مستعارة" للكاتب التونسي المهدى عثمان عن دار رسلان للنشر في 596 صفحة، وفيه قراءة في أعمال الشعراء بتونس.
يقول الشاعر والناقد الفلسطيني عز الدين المناصرة فى المقدمة لهذا الكتاب :
جاء كتاب (المهدي عثمان) في الزمن المطلوب، أي بعد أن خَفَتَ الضجيج، وأصبح طرح أسئلة العقل النقدي مسألة ضرورية، بعيداً عن (المهاترات) التي يثيرها أحياناً بعض كتاب قصيدة النثر (الضعاف)، أو حتى خصوم قصيدة النثر الذين لا يعترفون بـ (أدبية قصيدة النثر)، ودرجة شاعريتها”.
.....................................

"رسائل لا تحتمل الاختفاء"، هو كتاب جديد للاعلامي و الكاتب التونسي محمود الحرشاني ، صدر هذا الأثر عن سلسلة كتاب كرآة الوسط، و يتضمّن 73 رسالة اتّصل بها الكاتب خلال ثلاثة عقود من الزمن مع شخصيات ثقافية و أدبية وإعلامية من تونس و العالم العربي، هذا إلى جانب رسائل صادرة عن مؤسّسات ثقافية وسياسيين و وزراء و رؤساء ملوك.كما يتضمّن الكتاب رسائل صادرة عن عديد الشخصيات الأدبية والثقافية والإعلامية، مثل الكاتب جمال الغيطاني رئيس التحرير الأسبق بجريدة أخبار الأدب .
......................................

الحداثة في الشعر التونسي المعاصر، إصدار جديد للكاتب والناقد التهامي الهاني عن المغاربيّة لطباعة وإشهار الكتاب.تضمّن الكتاب 125 صفحة من الحجم المتوسط، تتبع من خلالها الناقد رحلة الحداثة في الشعر التونسي المعاصر معرجا على أهمّ مراحلها التاريخيّة ، هذا و قد احتوى الأثر على ثلاثة فصول مترابطة وضع فيها الناقد عصارة رؤاه الشعريّة التي سبق له أن أسهم بها في الحراك النقدي في الساحة الشعرية العربية والوطنية من خلال جملة من الدراسات والمحاضرات والمقالات المنشورة على أعمدة الصحف.
..........................................

ديوان "نبراس في سقف الغيم" للشاعرة و الكاتبة التونسية بسمة مرواني. صدر هذا العمل الشعري عن دار ميديا بوكس للنشر بتونس، و قد تضمّن الديوان بين دفتيه 114 صفحة احتوت على مجموعة من النصوص التي عانقت فيها الشاعرة اللغة في ابهى تجلياتها لتكون القصائد فضاءا اوسع ما يكون لاحتواء احاسيس صاحبة الديوان ، فكان الفرح و الالم و الحزن و الحنين و البهجة و الذاكرة و الزمن كلها تجليات بين ثنايا القصيدة عند بسمة المرواني.
.......................................

"ببليو غرافيا الشعر التونسي" هو عنوان الكتاب الجديد للباحث و الناقد التونسي مراد العلوي . صدر هذا الأثر عن الدار التونسية للكتاب في طبعة أنيقة من القطع المتوسط.
و في هذا العمل اشتغل الباحث على فترة تتجاوز المائة سنة من الكتابة والنشر والإبداع و بهذا يعتبر هذا الكتاب تجربة هامة في الساحة النقدية التونسية.







اعداد واختيار وتفدبم
محمد نجيب هانب

comments

أحدث أقدم