مؤسسة وصاحبة اول مجلة نسائية في تونس ترحل في صمت بقلم محمود حرشاني


مؤسسة وصاحبة اول مجلة نسائية في تونس ترحل في صمت

بقلم محمود حرشاني



محمود حرشاني
كاتب المقال





غلاف المجلة// لايسمح بنقله
خاص بقمر نيوز






التحقت بالرفيق الاعلى السيدة فاطمة علي صاحبة ومؤسة اول مجلة نسائية في تونس صدرت في نوفمبر 1955 بعنوان الالهام. وتعد السيدة فاطمة علي رائدة الصحافة النسائية في تونسويكفي انها بادرت باصدار مجلتها في اصعب فترة من فترات تاريخ تونس. في نوفمبر 1955.ورغم انني لم اتعرف شخصيا على هذه السيدة التي يمكن اعتبارها بمثابة السيدة فاطمة اليوسف في مصر مؤسسة مجلة روز اليوسف. فقد كنت اول من كتب عن ريادتها في عالم الصحافة النسائية في تونس وخصصت مجلتها الالهام بفصل متميز في كتابي // مجلات افلت / الصادر سنة 2009 وهو يعد كتابا مرجعيا للتعريف بالصحف والمجلات التونسية التي اختفت. كما خصصتها بحلقة من برنامجي الاذاعي // نزهة في صحافة الماضي // الدي كان يذاع باذاعة صفاقس.. ثم كتبت عنها مقالا رائعا بجريدة الصريح.. كلذلك دون ان اعرفها فاتصل بي زوجها الاستاذ عبد الحق الاسود شاكرا ومثمنا.فقلت له انا كتبت ما كتبت لاني اعتبرت السيدة فاطمة على احدى رائدات الصحافة النسائية في الوطن العربي ومن حقها علينا الا نغمط حقها في التميز.
اليوم الاحد 4 جانفي صباحا اتصل بي زوجها السيد عبد الحق الالسود ليعلمني بوفاتها فتاثرت لذلك كثيرا وكم كنت اتمنى ان يطول بها العمر لاكرمها في صالون القمر الثقافي ولكن تلك مشئية الله ولكل اجل كتاب
ولقد دعاني السيد عبد الحق الاسود لحضوري موكب الترحم على الفقيدة باعتباري صدبق العائلة واول من كتب عن نضال المرحومة وعن مجلتها وقالت لي انها عندما اطلعت في حياتها على المقال المنشور بجريدة الصريح ادخا ذلك بهجة كبيرة على نفسها وتمنت ان تراني. رحم الله السيدة فاطمة علي مؤسسة وصاحبة مجلة الالهام اول مجلة نسائية في تونس صدرت سنة 1955. وبالمناسبة اريد ان اجيب تلك المنشطة التافهة الحقيرة باذاعة المنستير التي لما جاءت الى سيدي بوزيد لتسجيل حلقة مع احد مثقفيها قالت عني كلاما لا يليق من انني حذفت ال// بن // بين الاسم واللقب //اي بين افاطمة وعلي على اساس ان المرحومة تنتمي الى عاءلة الرئيس السابق بن على وانا تعمدن حذف ال // بن // حتى امرر المقال
تبا لك ايتها المنشطة التافهة
ايتها النسخة المشوهة من منشطة شهيرة في نفس الاذاعة
هل علمت الان من هي فاطمة علي ومن هو محمود حرشاني
ها انا اجيبك ولو بعد اشهر
--------------------------
محمود حرشاني

comments

أحدث أقدم