هل كان بورقيبة يكره الهمامة ؟ كتب محمود حرشاني

هل كان بورقيبة يكره الهمامة ؟
كتب محمود حرشاني







كلما تحدثت عن بورقيبة بمناسبة او بدون مناسبة الا سمعت من يقول لي..بورقيبة يكره الهمامة..حتى غدت هذه الجملة الغريبة كالاسطوانة المشروخة.. بعيدها الناس علي في اعلب المتاسبات.. حتى خلت نفسي وانا همامي حتى النخاع.. ابا عن جد .. انني ربما بقيت الهمامي الوحيد الذي يخب بورقيبة.. ويعشق البورقيبية كمنهج في السياسة والحكم
اما لماذا التنصقت هذه التهمة ببورقيبة.. ومن كان وراء اطلاقها.. فانا لا اعرف.. ويمكن اذ ذلك يعود الى شعور ابناء الجهات التي يتكون منها شتات الهمامة وهي ولايات سيدي بوزيد وقفصة وجانب من الجريد وبر المناجم بالغبن ......لانها كانت من الجهات المحرومة في عهد بورقيبة وعانت ما عانت من الويلات..ويقال ان تقسيم ولاية قفصة الى ثلاث ولايات وهي قفصة والجريد وسيدي بوزيد كان الهدف منه اضغاف ولاية قفصة.ولكن يبقى القول بان بورقيبة يكره الهمامة قول يحتاج الى اثبات.
.ما اعرفه ان الزعيم بورقيبة كان يعتبران ابناء هذه الجهات هم في طليعة من ناصروه ولبوا نداء الواجب وصعدوا الى الجبال..وقاوموا الاستعمار في معارك شرسة مثل معارك جبال ماجورة وهداج والخشم وقبرار وقارة حديد وسيدي عيش والمطلق ومزرق الشمس.. وهو يعرف بالاسم اسماء المقاومين ابناء هذه الجهات..فهل كان بورقيبة يحمل فعلا الغيض في قلبه من ابناء هذه المناطق خاصة بعد المحاولة الانقلابية لسنة 1962 التي قادها وشارك فيها عدد من ابناء هذه المناطق مثل الازهر الشرائطي وعبد العزيز العكرمي؟
ومن هنا بنى بعضهم الحكم بان بورقيبة كان لا يحب الهمامة..حتى انه كان يعتبر عددا من ابنائها المقاومين // فلاقة//؟
من ينيرنا في هذا المجال استنادا الى المعلومة الصحيحة والوثيقة ؟ حتى تتجلى الحقيقة للاجيال الجديدة..

comments

أحدث أقدم