متابعات ثقافية الندوة الصحفية لمهرجان المنستير الدولي لصائفة 2019

متابعات ثقافية



الندوة الصحفية لمهرجان المنستير الدولي لصائفة 2019




المنستير . قمر تونس من عزة مباركي

انتظمت صباح الجمعه 12 جويلة، الندوة الصحفية لتقديم البرمجة الخاصة للدورة 48 من المهرجان الدولي بالمنستير.
بحضور السيد منذر مرزوق رئيس بلدية المنستير و ممثلين عن المندوبية الجهوية للثقافة.
ستمتد الدورة 48 من 16 جويلية إلى 8 أوت 2019.
أكد السيد يافت حميدة مدير المهرجان الدولي بالمنستير ، عن عدم رضاء هيئة المهرجان عن الميزانية المرصودة لهذه الدورة من قِبل وزارة الثقافة مقارنةً بعراقة المهرجان و تألقه المحلي و الوطني و الدولي آملا في ترفيعها في الدورة القادمة .
و قد بلغت تكاليف المهرجان إجمالا زهاء ثلاث مائة ألف دينار منها منحة بلدية المكان المقدرة بخمسون ألف دينار و الإشهار بقيمة ستون ألف دينار و دعم وزارة الشؤون الثقافية مع التعويل على ما ستوفره مداخيل تذاكر العروض و الاشتراكات.



و  أشار السيد يافت حميدة إلى أن قيمة مديونية الدورة السابقة قد بلغت ثلاثون ألف دينار.
و سيأثث هذه الدورة عشرون عرضا منها عرضيْن بالملعب الأولمبي مصطفى بن جنات (عرض أليسا و حسين اليك). و ثلاث عروض مجانية بالفضاء ساحة الفنون قبالة المعلم الأثري الرباط.
عروض صوفية و موسيقية تونسية فرنسية إلى جانب العروض المسرحية و السينمائية مع عروض موجهة للأطفال و لم تغب العروض الموسيقية الشبابية ( مع نجميْ الراب سنفرا و سمارا ). كذلك تسجل الدورة 48 حضور الأصوات الطربية على غرار أيقونة الطرب في تونس لطفي بوشناق.
و عن سؤاله عن تغيب المسرح الهادف أجاب السيد مدير المهرجان ان السبب الرئيسي في ذلك هو تراجع إقبال المتفرج و عزوفه، مقابل حضوره للعروض المسرحية ذات الممثل الواحد و هذا ما يفسر تواجدها في هذه الدورة على غرار مسرحية ولد شكون لجميلة الشيحي و مسرحية لطفي العبدلي كذلك جمهور المنستير على موعد مع وجيهة الجندوبي و نظال السعدي و بسام الحملاوي و كريم الغربي.
و قد أكد السيد كمال بسباس عضو جمعية المهرجان الدولي بالمنستير على ضرورة تفهم الجميع لقرار هيئة الجمعية حول مواكبة الصحفيين و الجمهور لكافة العروض و احترام الإستظهار بالبادج بالنسبة للصحفيين و ضرورة اقتطاع تذكرة أو الاشتراك للجمهور. كما أكد حرص الجمعية على تكثيف المساعي الأمنية لتحقيق التنظيم المحكم و تأمين المتفرج.
و فسر السيد يافت حميدة إلغاء عرض سامي اللجمي بسبب وصفه لأحد صحافيّ الجهة بنعوت مشينة و تماديه في ذلك.
و على هامش الندوة الصحفية زفّ السيد منذر مرزوق رئيس بلدية المنستير بشرى لمثقفي الجهة و لكافة الأهالي، قرار رئيس الحكومة بمنح ولاية المنستير مبلغ خمس مائة ألف دينار لدراسة مشروح مسرح الهواء الطلق بساحة 3 أوت على أن تنطلق الأشغال بنهاية 2020 كما وعد بزيادة في منحة البلدية المخصصة لدعم المهرجان بداية من الدورة القادمة.
و أشاد السيد محمد جقريم نيابة عن المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بثراء هذه الدورة بالعروض التونسية و تميز اختياراتها إجمالا.



comments

أحدث أقدم