التقرير الادبي لنشاط جمعية النتهوض بمجلة مرآة الوسط لسنة 2015

جمعية النهوض بمجلة مرآة الوسط
جمعية ثقافية وفكرية
شارع محمد الخامس – نهج سيدي الجيلاني عدد 1
الهاتف : 98.417.729 – 76.621.392



التقريـــــر الأدبــــــــــي
حول نشاط الجمعية سنة 2015


أولا : الأنشطة الفكرية الأسبوعية والشهرية.
نظمت جمعية النهوض بمجلة مرآة الوسط بمقرها خلال سنة 2015 مجموعة من الأنشطة الثقافية، تمثلت في إقامة أمسيات ثقافية استدعت لها عددا من المثقفين والكتّاب والإعلاميين لمناقشة مجموعة من القضايا الثقافية أو التعريف بعدد من الإصدارات الجديدة، وفي هذا الإطار نظمت الجمعية لقاءات مع الكتّاب : مريم بن ذياب من قابس بمناسبة صدور روايتها "حفيف الورق" والكاتبة منيرة الصالحي بمناسبة صدور كتابها "رسائلي مع سقراط قفصة".
كما احتفلت الجمعية خلال شهر أفريل 2015 باليوم العالمي للكتاب ونظمت لقاءا مفتوحا حول علاقة المتقاعدين بالكتاب بالتعاون مع الفرع الجهوي لجمعية المتقاعدين بسيدي بوزيد وجمعية جيران القمر للثقافة والإعلام بسيدي بوزيد.
ثانيا : الندوات
اشتركت جمعية النهوض بمجلة مرآة الوسط مع جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام في إقامة ندوة خلال شهر ماي 2015 حول "مستقبل المجلات الثقافية في تونس" شارك فيها ممثلون عن مجلات مرآة الوسط وبراعم الوسط والاتحاف (سليانة) والفن السابع (القيروان) والاخلاء (منزل تميم) ومجلة قصص (تونس). واهتمت هذه الندوة بواقع المجلات الثقافية والظروف الصعبة التي تواجهها أمام تقلص الدعم العمومي. وبلغ عدد المستفيدين من هذا النشاط حوالي 100 شخص
ثالثا : مهرجان مرآة الوسط الثقافي
كان أبرز نشاط لجمعية النهوض بمجلة مرآة الوسط خلال سنة 2015 هو إقامة الدورة الخامسة والعشرون لمهرجان مرآة الوسط الثقافي بدعم من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث والمندوبية الجهوية للثقافة بسيدي بوزيد وحقيبة أبي وجدان لدعم الأنظمة الثقافية.
وقد انتظمت هذه الدورة أيام 9 و10 و11 أكتوبر 2015 بالمركب الثقافي أبو بكر القمودي بسيدي بوزيد وأشرف على افتتاح الدورة المندوب الجهوي للثقافة والمحافظة على التراث بسيدي بوزيد السيد حسين البوبكري بمعية رئيس الجمعية السيد محمود الحرشاني.
v برنامج الدورة :
تواصلت فعاليات المهرجان لمدة ثلاثة أيام وتوزعت الأنظمة عبر الفقرات التالية :
1/ معرض وثائقي حول الدورات السابقة للمهرجان من خلال قصاصات الصحف والمجلات وقد زاره أكثر من 100 زائر كمستفيد من هذا النشاط.
2/ جلسة الافتتاح التي احتوت بالخصوص على كلمة المندوب الجهوي للثقافة والمحافظة على التراث السيد حسين البوبكري ورئيس الجمعية ومدير المهرجان السيد محمود الحرشاني.
3/ أمسية شعرية أول :  أثثها الشعراء شيماء زعرور، مريم ذياب وعبداللطيف العمري والشاعر عبدالسلام شعيبي والشاعر محمد نجيب هاني والشاعرة منيرة عبدولي، وأدار الأمسية الاعلامي محمد نجيب هاني. وبلغ عدد المستفيدين من النشاط حوالي 120 شخصا.
4/ أمسية شعرية ثانية صباح اليوم الموالي بمشاركة عدد من الشعراء الشبان من سيدي بوزيد وضيوف الدورة شيماء زعرور، منيرة عبدولي، عبداللطيف عمري وغيرهم وبلغ عدد المستفيدين حوالي 75 شخصا.
5/ ندوة فكرية في اليوم الثاني بعنوان "جمالية الحياة في النص الأدبي التونسي"، قدمت خلالها محاضرتان للتأكيد على أهمية نشر ثقافة الحياة من خلال النصوص الأدبية التونسية.
وقد ألقى المحاضرة الأولى الكاتب بلقاسم برهومي أما المداخلة الثانية فقد ألقتها الكاتبة مريم ذياب من خلال التطرق إلى موضوع جمالية الحياة في النص الأدبي النسائي وأدار هذه الندوة الكاتب محمود الحرشاني وسير الحوار الاعلامي محمد نجيب هاني. وبلغ عدد المستفيدين أكثر من 150 شخصا.
6/ لقاء مع الكاتبة منيرة الصالحي وقد خصص هذا اللقاء لتقديم كتابها الجديد "رسائلي مع سقراط قفصة" أداره الكاتب محمود الحرشاني، وبعد تقديم الكتاب فتح باب النقاش حيث تدخل عدد كبير من الحاضرين لمناقشة محتوى الكتاب وشارك في الندوة الكتّاب مريم ذياب وبلقاسم برهومي وصالح السباعي ونجيب هاني. وبلغ عدد المستفيدين حوالي 100 شخصا.
v الندوة الصحفية للمهرجان :
نظمت الجمعية ندوتين صحافيتين الأولى قبل انطلاق المهرجان لتقديم البرنامج حضرها أغلب الإعلاميين الفاعلين بولاية سيدي بوزيد والندوة الصحفية الثانية من اختتام المهرجان لتقديم النتائج والتوصيات. وبلغ عدد المستفيدين حوالي 70 شخصا.
أحدثت الجمعية موقعا على الانترنيت بعنوان مرآة الوسط أون لاين بمساهمة جمعية جيران القمر للثقافة والاعلام. وبلغت كلفته حوالي 1200 دينار.
v التكريم :
أكرمت الجمعية خلال هذه الندوة عددا من الكتّاب والإعلاميين والشعراء حيث أسندت جائزة أفضا إصدار لكاتب شاب إلى الشاعرة الشابة شيماء زعرور من القيروان عن مجموعتها الشعرية، وشملت فقرة التكريم الكتّاب الصادق شرف (منزل تميم) ومريم ذياب (قابس) منيرة الصالحي (المنستير)، بلقاسم برهومي (أم العرائس) والشاعر عبدالسلام شعيبي (سيدي بوزيد) والصحفي محمد نجيب هاني (سيدي بوزيد).

v ملاحظـــــــــــة :
كان في الحسبان أن يكون من بين ضيوف الندوة هذه السنة الاعلامي محمد الناصر من إذاعة صوت العرب والكاتب جميلة عمائرة من الأردن وقد تعهد ديوان السياحة بتوفير تذاكر السفر وتعهدت الجمعية بتوفير الإقامة، إلا أن ديوان السياحة لم يف بوعده في الوقت المناسب.
v التوصيات :
تسعى الجمعية إلى أن يتسع نشاطها خلال سنة 2016 إلى عدة مجالات ومنها خاصة العمل على مساعدة مجلة مرآة الوسط ماديا للعودة إلى الساحة من جديد. كما قررت الجمعية أن تصدر كتابا يتضمن المداخلات العلمية والأدبية التي قدمت في ندوة جمالية الحياة في النص الأدبي التونسي إلى جانب تنظيم الدورة
26 لمهرجان مرآة الوسط الثقافي في ظروف مادية وأدبية أفضل. وهي ترجو من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث الترفيع في المنحة المخصصة للجمعية لإقامة المهرجان والتي بقيت في حدود ثلاثة آلاف دينار. كما ترجو الجمعية من الوزارة مساعدتها على طباعة  الكتاب التوثيقي وتوجيه نسبة من المساعدة لإعادة إصدار مجلة مرآة الوسط.
سيدي بوزيد في 10 فيفري 2016
والســـــــــــــــــــــــــلام
الكاتب العام                                                  رئس الجمعية
عبدالسلام شعيبي                                            محمود الحرشانـــي



comments

أحدث أقدم