محمود الحرشاني في حوار مع محجوبة الجلاصي


رئيس جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام بسيدي بوزيد التونسية في حديث حول الجمعية وانشطتها
* نسعى إلى أن يكون لنا موقع متميّز في المشهد الثقافي
v   طموحاتنا كبيرة ... ولكن الجمعية لا تتوفّر لديها الإمكانيات لتحقيقها...
v   نأمل من السيّد وزير الثقافة دعم  انشطة الجمعية.

 ‏‎Mahmoud Horchani‎‏
 الاستاذ محمود الحرشاني
رئيس الجمعية
شعار الجمعية

صورة ثانية للسيد محمود الحرشاني رئيس الجمعية
 الشعار اللوقو المميز لجمعية جيران القمر بسيدي بوزيد . تونس
‏جمعية جيران القمر للثقافة والاعلام بسيدي بوزيد‏


 تونس / خاص / من محجوبة الجلاصي
من الجمعيات الثقافية الّتي تأسّست في تونس وفي ولاية سيدي بوزيد تحديدا بعد الثورة، نجد جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام الّتي تضمّ مجموعة من الكفاءات في مجالي الثقافة والإعلام. ويرأس هذه الجمعية الكاتب والصحفي محمود الحرشاني الّذي التقيناه للحديث عن نشاط هذه الجمعية والصعوبات التي تعترضها فكان لنا معه هذا الحوار:
سؤال: في أي سياق يندرج بعث جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام بسيدي بوزيد؟
جواب: يندرج لقب جمعية جيران القمر للثقافة والإعلام بولاية سيدي بوزيد في إطار رغبة عدد من الكفاءات الثقافية والإعلامية في المساهمة في العمل الثقافي بالجهة.
ولذلك فالجمعية تضمّ في تركيبتها الأستاذ الجامعي والمنشّط الثقافي والعون المكتبي والصحفي غايتنا في ذلك أن تكون لنا رؤى مختلفة تحدّد نشاط الجمعية وقد تمّ نشر الإعلان عن تأسيس الجمعية في الرّائد الرّسمي بتاريخ 14 مارس 2013 وانطلقنا بعد ذلك في ضبط برنامج عمل الجمعية.
سؤال: ماهي أهمّ الأنظمة والبرامج التي تعتزم الجمعية القيام بها؟
جواب: أعددنا مشروع نشاط وفق القانون الدّاخلي للجمعية وحتّى نتمكّن من تنفيذ هذا المشروع حددناه بالنسبة لهذه السنة جملة نقاط رئيسية وهي:
1.      بعث مجلس القمر الثقافي وهو مجلس ثقافي شهري مفتوح لكل لكفاءات للتحاور في مسائل ثقافية وفكرية بكلّ حرّية واستضافة أدباء وكتاب وفنّانين للتعريف بأنشطتهم وآخر اصدراتهم.
2.      تطوير إذاعة قمر نيوز على النات وهي إذاعة تعنى بالشأن الثقافي وتأسّست منذ شهر أكتوبر 2012، وتبث 24 ساعة على 24 ساعة على الأنترنات بدون توقّف، ولنا برامج ثقافية وحوارية ونشرات أخبار ولأنّه لابد من دعم هذه الإذاعة برامج جديدة، لذلك حوّل باعث الإذاعة وهو محدّثكم مسؤولية الإشراف على الإذاعة إلى الجمعية ما دمت أنا نفسي رئيسا للجمعية.  
3.      تطوير جريدة قمر نيوز الالكترونية، وهي جريدة الكترونية ثقافية وإخبارية ناجحة وتعني بالشأن التونسي والعربي مع التركيز على الثقافة وتأسّست في جانفي 2012.
4.      إصدار مجلّة فكرية دورية خاصّة بالجمعية، بعنوان جيران القمر مرّة كلّ شهرين.
5.      تأسيس نادي الحضري النائلي الثقافي وهو في نفس الوقت تكريم لأحد أعلام الجهة المبدعين الشاعر المرحوم الحضري النائلي وتأسيس لفضاء ثقافي إبداعي جديد.
سؤال: وهل وجد ثمّ الدّعم للقيام بكلّ هذه الأنشطة؟
الجواب:الدّعم هو المشكل الأساسي الّذي يعترضنا حتى وزارة الثقافة قدّمنا لها ملفّا متكاملا حول كلّ هذه الأنشطة للحصول على دعم، ولكن لم يصلنا منها أي رد. وربّما تكون قد رفضت مطلب الدعم الّذي تقدّمنا به، حسب ما بلغنا من أخبار فقدّمنا مطلبا ثانيا إلى خلّية دعم المهرجانات بالوزارة مدعما بكلّ الوثائق والمستندات.
ونرجو من السيّد وزير الثقافة المهدي مبروك أن يتدخّل شخصيا لدعم أنشطة الجمعية وشخصيا أشعر أن هناك أطرافا تعترض على دعم الجمعية لأسباب لا أعرفها.
كما قدمنا طلب دعم إلى السيّد والي سيدي بوزيد ومازلنا ننتظر ... والدعم الوحيد الّذي تحصّلت عليه الجمعية، قدّمه لنا السيّد المندوب الجهوي للثقافة بسيدي بوزيد مشكورا وهو دعم محدود. لا يمكننا من القيام بالأنشطة التي نأمل في تنفيذها ومع ذلك فنحن نشكره على الدعم.
سؤال: بماذا نختم هذا اللّقاء معكم؟
جواب: بتوجيه الشكر لكم على الاهتمام وأود أن أتوجّه من خلال منبركم إلى كلّ المؤسّسات لاقتصادية ورجال الأعمال للمساهمة في دعم أنشطة الجمعية ماديا. جمعيتنا تقبل التبرّعات لدعم أنشطتها ويمكن لكل من يرغب من التونسيين في دعم أنشطة الجمعية تحويل مساهمته على الحساب الجاري المفتوح باسم الجمعية بالبنك الوطني الفلاحي وهو0380204301011150708 وبالنسبة للتونسيين في الخارج رقم الحساب هوTN5903802043010111250708  وقد أعددنا بطاقات انخراط عادية وأخرى شرفية في الجمعية وبطاقات مساندة وهي موضوعة على ذمّة كلّ من يرغب في الانخراط في جمعيتنا من التونسيين وغير التونسيين.
ويمكن التواصل مع الجمعية عبر الايميل أو الصفحة الخاصّة بالجمعية على الفايس بوك وكذلك الفاكس رقم 392 621 76 00216
أجرت الحوار: محجوبة الجلاصي / تونس
شاعرة  ومتعاونة صحفية من تونس

comments

أحدث أقدم