ثقافة

بعد اختيار "مولانا" بقائمة البوكر القصيرة.. عيسى: واقعنا كان فى حاجة لرواية عن الفضائيات الدينية


عن بوابة الاهرام




ابراهيم عيسى ورواية مولانا
في أول تصريحات له بعد إعلان وصول روايته "مولانا" للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية، قال الكاتب إبراهيم عيسى إن وصول روايته للقائمة القصيرة هو مناط فخر وسعادة كبيرين له، خصوصا أن الرواية تكون بهذا قد جمعت بين النجاح الجماهيري، الذي حققته لها 5 طبعات، إضافة إلى حصولها على تقييم أدبى رفيع المستوى من لجنة تحكيم واحدة من أهم جوائز الروايات العربية.

وقال عيسى في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إنه سعيد بشكل خاص لأن آخر رواية كتبها كانت في 2004، أي قبل إطلاق جائزة البوكر، ووصول أول رواية يكتبها بعد انطلاق الجائزة بخمس سنوات للقائمة القصيرة هو مبعث سرور، خصوصا أن جميع الروايات التي كانت تتنافس على الوصول للقائمة القصيرة كانت حافلة بالعديد من الأفكار الخلاقة والعوالم المختلفة المرتبطة بواقعنا العربي الراهن.

وأضاف عيسى: يبدو أن الواقع العربي كان في حاجة ماسة، لرواية عن الإعلام الديني، خصوصا في مصر، وظهور ما يسمون بالدعاة الجدد".

وقال: "بكارة الفكرة وخصوبة الأرض التي عملت عليها كانا جزءا من نجاح الرواية، التي تعد أول رواية عن عالم الفضائيات الدينية في العالم العربي، والتي كان واقعنا في حاجة ماسة إليها"، معتبرا أن روايته استطاعت أن تحقق تلك المعادلة الصعبة بين جماهيرية القارئ ونخبوية الناقد.

وعن لجنة التحكيم، التي أعلن عنها اليوم الأربعاء، ويرأسها المفكر المصري الكبير جلال أمين وتضم رسام الكاريكاتير السوري على فرزات ضمن أعضائها، قال عيسى إن أكثر ما أعجبه في تشكيل اللجنة هو أنها تجمع بين نقاد الأدب الكبار وأساتذة ومفكرين.

comments

أحدث أقدم