مهرجان وهران السينمائي يحتفي برموز السينما الجزائرية ويتواكب مع احتفالات الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال


مهرجان وهران السينمائي يحتفي برموز السينما الجزائرية ويتواكب مع احتفالات الذكرى الخمسين لعيد الاستقلال 

 
: أعلنت إدارة مهرجان وهران للفيلم العربي بالجمهورية الجزائرية أن الفعاليات المحددة له ستنطلق في موعدها في الخامس عشر من ديسمبر الجاري وسوف تستمر وقائعها حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه.
وقد أعلنت السيدة ربيعة موساوي رئيسة المهرجان أن لجنة الإشراف على مهرجان وهران للفيلم العربي أعدت برنامجا غنيا بمناسبة الدورة السادسة التي تتواكب مع الاحتفالات بمرور خمسين سنة على استقلال الجزائر.
يشمل هذا البرنامج مسابقة الأفلام الطويلة، حيث تم اختيار 12 فيلما من بين عدد كبير من الأفلام المرشحة من كامل الوطن العربي للتنافس على جوائز الوهر الذهبي.
الأفلام التي تم اختيارها من إنتاج دول عربية مختلفة هي الجزائر، لبنان، الأردن، المغرب، سورية، الكويت، فلسطين، المملكة العربية السعودية ومصر، من بين هذه الأفلام: 'عطور الجزائر'، 'يما'، '33 يوما'، 'تنورة ماكسي'، 'الجمعة الأخيرة'، 'الوتر الخامس'، 'الشراع والعاصفة'، 'تورا بورا'، 'لما شفتك'، 'وجدة'.
كما يقدم المهرجان مسابقة للأفلام القصيرة حيث تم اختيار 12 فيلما للتنافس على جوائز الوهر الذهبي من 9 دول تشمل الجزائر، مصر، المغرب، سورية، لبنان، فلسطين، الإمارات العربية المتحدة، الأردن والسودان، ومن بين هذه الأفلام 'خمسة وخميسة'، 'اليد اليسرى'، 'الطريق'، 'عندما ينامون'، 'أبي لا يزال اشتراكيا'، 'بصيرة'، 'سيدي بومدين'، 'البلح المر' و'أطفال المطمورة'، هذا بالإضافة إلى مسابقة الأفلام الوثائقية حيث تم اختيار 9 أفلام من 4 دول تشمل الجزائر، تونس، المغرب ومصر للتنافس على جائزة الفيلم الأكثر جماهيريةّ، ومن بين الأفلام المشاركة 'صباح الخير القاهرة'، 'لغة زهرة'، 'فدائي'، 'المعارض' و'تونس ما قبل التاريخ'.
كما تتضمن فعاليات المهرجان ورشات وندوات حيث سيتم عقد ورشات تكوينية بهدف إلقاء الضوء على تجربة السينمائيين من جيل الشباب، إضافة إلى ندوات نقاشية حول مواضيع مختلفة تعنى بفن السينما.
في الوقت نفسه سوف يقوم المهرجان بتكريم عدد من الرموز الذين أثروا التجربة الفنية في الجزائر مثل: لخضر بن سايح، روني غوتيه، حسان الحساني، كلثوم، نورية، الأخوين بن صالح، وزهرة بيطاط.
هذا وسوف تستمر أعمال المهرجان حتي الثاني والعشرين من ديسمبر الجاري على مدار أسبوع كامل. وسوف تقوم 'القدس العربي' بالمشاركة في تغطية كاملة لفعاليات المهرجان.
المصدر القدس العربي
Cliquez ici pour Répondre ou Transférer.

comments

أحدث أقدم