امال وانتظارات للطبقة السياسية والشباب من الرئيس قيس سعيد في عهدته الجديدة

امال وانتظارات للطبقة السياسية والشباب من الرئيس قيس سعيد في عهدته الجديدة



بقلم ياسين الفرحاتي
كاتب ومحلل سياسي


تعودنا مع كل إطلالة لرئيس جديد على البلاد أن تشهد بلادنا تغييرات جذرية و ديناميكية خصوصا على المستوى السياسي. فمثلما حدث مع تغيير السابع من نوفمبر 1987، مع اعتلاء الرئيس زين العابدين بن علي السلطة بعد أن أطاح بالرئيس الراحل الحبيب بورقيبة و كان أن تفاؤل الشعب خيرا فبمجرد مباشرته لمهامه أقر جملة من القرارات السياسية التاريخية المتمثلة في الإفراج عن رموز المعارضة في تونس من التيار الإسلامي على رأسهم زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي الذي كان محكوما عليه بالإعدام. و إذا كنت قد كتبت مقالين أو ثلاثة عن الغنوشي و النهضة و المصالحة مع النظام الحالي بقيادة الرئيس قيس سعيد و عن ضرورة العودة إلى الحوار كسبيل أمثل و أفضل لحل مشاكلنا كوننا شركاء في الوطن و أن الاختلاف في الرأي أمر طبيعي لكن أن يتواصل الخلاف أمر غير عادي و مضر بمصلحة البلاد إن على المستوى القريب أو البعيد فعديد من الملاحظين يشبهون الوضع إلى حد ما بما حدث قبل سنة 2011 مع تحركات متكررة للمعارضة التونسية و لبعض منظمات المجتمع المدني. المهم نطالب الرئيس سعيد بمزيد من الانفتاح السياسي و مزيد من الحريات الأساسية و إطلاق سراح سجناء الرأي و عفوا رئاسيا عنهم و تحسين الظروف الاقتصادية و الاجتماعية للتونسيين.
و من واجبي ككاتب حر و مستقل و مثقف عمومي أن أبدي رأيي بكل موضوعية و شفافية و إن كنت أعتبر نفسي من أنصار مسار 25 جويلية 2023، و قد كتبت مقالا مطولا عن الرئيس قيس سعيد و خياراته و توجهاته و قدمت نصحي له مثلما كنت أيضا أتوجه بسديد الرأي إلى الرئيس إبن علي و بمبادرات و أفكار هدفها ضمان حياة سياسية آمنة و ديموقراطية تشاركية تراعي حقوق المواطن قبل حقوق الإنسان في مفهومها الكوني و الشامل و العيش المشترك مثلما نادى بذلك أحد فلاسفتنا المرموقين الذي كثيرا ما أستند و أعود إلى مواقفه الفكرية و السياسية التي تنبع من فلسفة أفلاطون في كتاب الجمهورية و فلسفة الفارابي في المدينة الفاضلة.

و على مستوى العلاقات مع الآخر ، أكد أستاذ العلوم الجيوسياسية الدكتور رافع الطبيب على " ضرورة الانفتاح و التفاوض و فهم جدلية العلاقة مع الغرب لأن منطقتنا تحت المجهر و علينا استثمار مضيق صقلية كموقع استراتيجي و أن نعيد على طاولة النقاش مسألة التهيئة الترابية في إطار العولمة ". و أردف قائلا :"ضرورة الإبتعاد عن الحزبية و اختيار الكفاءات لتغيير دواليب الدولة. "
و أكدت الكاتبة الصحفية فاطمة الكراي أن نهتم بالاستثمار و التنمية بإعداد ترسانة من التشريعات و القوانين بالاعتماد على الفكر الدائري ( المنظومي )و هو مستوحى من الفلسفة اليونانية ذلك أن حلقات الجودة منبثقة منه. و على الحاكم أن يفكر في ما يفكر فيه الشعب بطريقة إستراتيجية و أن نحول ذلك إلى أفعال و أعمال و قد ضربت مثالا عن رواندا و كيف أصبحت الآن دولة متقدمة في إفريقيا. و أن نتفاوض بأنفسنا بدل أن نترك من يقوم بالمهمة بدلا عنا.
من جهته الكاتب الصحفي سفيان بن فرحات قال أننا بعد أكثر من 260 وزيرا :" الديمقراطية هي المحتوى و أن تقارن بالحريات الأساسية و هي حقوق اقتصادية و اجتماعية. و أن موقع تونس من ناحية جيوبوليتيك لم يقع استثماره جيدا. و حسب إبن خلدون أن الدول تمارس سياسية جغرافيا. و على كل رئيس قادم أن يختار الأكثر كفاءة. و علينا أن لا نضيع الفرص بعد أن أضعنا عشر سنوات في الخراب و الإرهاب. و بناء الديمقراطية هم أناس يشبهوننا".
و أكد ثلاثتهم كل من وجهة نظره و أجمعوا على النقاط التالية : الاهتمام بالشباب كقوة محركة للمجتمع و عن الادماج و التركيز على الفلاحة لتوفير الغذاء و أن بلادنا تعرف استقرار سياسيا و لها ثروات هامة في الأقاليم و أن على الرئيس أن يكون له رؤى ليس سياسية فقط لمحاربة الفساد بل نعيد حب البلاد للناس. و أنه ليس ببلادنا طائفية أو نعرات جهوية خطيرة هذا يعد مكسبا هاما و أن السياسية غير منفصلة عن الإقتقصاد و أن الاقتصاد غير منفصل عن الاستراتيجي و ضرورة التوافق بين ما هو مرحلي و استراتيجي. و أن لنا نخبة مثقفة يجب التعويل عليها. فالاقتصاد مرتبط بالسلامة و الصحة و التعليم. لا بد من إطلاق العنان للعقل الخلاق و المبدع و للمثقف الجديد. ثمة طاقات مهدورة كقطاع الأراضي الفلاحين الدولية كهنشير زيتون الشعال و المواني التجارية.
الرئيس الجديد. عليه أن يطلع على الخرائط الجيوسياسية و على التحالفات بين الدول و هنا أتذكر مقولة للصحفي الكبير نجيب الخويلدي " لا أجامل و لا أعادي " . [يجب أن نكون براغماتيين و واقعيين و موضوعين ].و أيضا على الرئيس القادم أن يرفع شعار " الكرامة للتونسي ". إن مع الانتقال من توزيع السلطة خلال حكم الترويكا إلى تركيز السلطة في يد الرئيس مع مساعدة من طرف رئيس الحكومة، لا بد من شيء من الليونة و السلاسة و [ التكيف مع المتغيرات و الأوضاع لأن البقاء حسب قانون الانتقاء الطبيعي لشارل داروين هو دوما للأفضل و الأقوى. و أضيف للأذكى و للأكثر عدلا عملا أيضا بحكمة إبن خلدون العدل أساس العمران. إنه على الرئيس الجديد أن يكون رئيسا لكل التونسيين فلا مجال للظلم و الحيف و الاقصاء و التهميش.]
كما يرى الخبير الاقتصادي و الجبائي محمد الصالح العياري في برنامج في سهرة الانتخابات أن المرحلة المقبلة يجب تخصيصها و تكريسها للمشاريع و الاستثمار و البناء الاقتصادي.
و نختم بما قاله الرئيس الفائز من مقر حملته مرفوقا بالسيدة حرمه و بأنصاره بأنه " سيواصل بكل إصرار و ثبات حربه على الفساد و المفسدين و المتآمرين و على كل المشككين و أن هذه النتائج هي نتائج أولية ."


comments

أحدث أقدم