شارع الصحافة


اهتمامات الصحف التونسية يوم الخميس 10 جانفي 2013

مكاتب زواج وهمية وتحيل بواسطة ارتداء النقاب
 والتخطيط لاغتيال شخصيات سياسية وإعلامية






تونس / قمر نيوز
تحدثت جريدة الأخبار الأسبوعية في عددها الصادر اليوم عن تفشي ظاهرة مكاتب الزواج الوهمية التي تدعي تقديم حلول لمن فاتهم قطار الزواج خاصة من الفتيات حيث تعرض هذه المكاتب خدماتها مقابل مبلغ مالي يتراوح بين 30 و60 دينار للراغبين في البحث عن شريك الحياة. وقالت الجريدة استنادا إلى تقرير أعدته جمعيتان وساهم فيه ثلة من خريجي جامعة 9 أفريل حول أبرز الظواهر الاجتماعية التي برزت بعد الثورة، أنه تم رفع ما لا يقل عن 130 قضية عدلية تقدم بها مجموعة من الشباب بنسبة كبيرة منهم من الفتيات بعد وقوعهم في فخ التحيل من قبل مجهولين يزعمون انتمائهم لمكاتب زواج قانونية ومرخص لها بالعمل وتقدم خدماتها للحرفاء بشتى الطرق... وبينت الجريدة أن هذه الظاهرة عرفت تطورا كبيرا خلال النصف الثاني من السنة الماضية وأن أغلب ضحاياها ينحدرون من أحياء شعبية على غرار حي التضامن وحي التحرير ولم تسلم من الوقوع في شراك هذه المكاتب حتى الطالبات فقد بينت الجريدة أن أول قضايا ضد هذه المكاتب رفعتها طالبات من المركب الجامعي بمنوبة وينحدرن من ولايات داخلية...
وفي سياق متصل عادت الجريدة التونسية في عددها الصادر اليوم إلى ما يعرف بتورط فتيات تونسيات في شبكات دعارة في الخارج، وقالت الجريدة أنه بعد لبنان والسنيغال تم اكتشاف أوكار دعارة في دول خليجية مثل دولة الإمارات العربية المتحدة تمارس فيها فتيات تونسيات الدعارة، وذلك بعد تسفيرهن إلى هذه الدول من قبل مكاتب وشبكات بعنوان العمل في الفنادق أو مهن أخرى كالحلاقة والتمريض، وبعد وصول هؤلاء الفتيات يتم توظيفهن في شبكات دعارة، وإسداء خدمات للحرفاء بالنزل والفنادق الفاخرة. ونبهت الجريدة إلى خطورة هذه الظاهرة التي بدأت في الانتشار.
بشكل مرعب وخطير..  وتحت عنوان تتخفى بنقاب لبيع ذهب مسروق، قالت الجريدة أن أعوان الأمن بإحدى مراكز الشرطة بصفاقس أوقفوا أمس امرأة منقبة لما تقدمت من أحد باعة الصاغة بالجهة لبيع كميات كبيرة من المصوغ وكانت حريصة على عدم إظهار ملامحها، ولما شك فيها الصائغي استدعى أعوان الأمن الذين حلوا على عين المكان وتم اقتياد المرأة إلى مركز الشرطة وتبين بعد استنطاقها أنها قامت بالاستيلاء على هذا المصوغ من شقيقة زوجها وأن هذه الأخيرة سبق لها أن تقدمت بقضية في الغرض لدى أحد مراكز الأمن بصفاقس. من ناحيتها قالت جريدة الشروق أن صاحب كشك بمدينة توزر أقدم أمس غلق الطريق الوطنية رقم 3 قبالة الملعب البلدي وإضرام النار فيها بواسطة عجلات مطاطية متسببا في تعطيل الحركة المرورية وتجمهر عدد كبير من المارة بالمكان، وقالت الجريدة أن هذا الاحتجاج يأتي على خلفية قرار البلدية إزالة كشكه حسب الرواية المتداولة لدى المتساكنين في توزر.
جريدة الصباح فتحت اليوم ملف القضية التي ما زالت تشغل بال الرأي العام في تونس منذ مدة وهي المتصلة بالاغتيالات التي كان يخططها لها أحد رجال الأعمال وتستهدف سياسيين وإعلاميين وفنانين ورجال أعمال وبينت الجريدة أن حرق مقر صحيفتين ومصنع ومستودع علاوة على اغتيال رجلي كان من بين الأهداف المستهدفة في هذه العملية التي وقع كشفها قبل المرور إلى مرحلة التنفيذ.

محمود بن صالح



أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة اليوم
الخميس 10 جانفي 2013
* في الشروق :
- العباسي في باريس.. إلغاء ديون تونس وتسليم أرشيف اغتيال حشاد.
- رئيس مجلس الشورى لحزب حركة النهضة : تونس تحتاج الوفاق أكثر من التحرير.
- السبسي- الغنوشي : إجراء حوار وطني بلا إقصاء.
* في الصريح :
- إضراب عام في بن قردان وزرمدين وغضب في قبلي.
- موجة احتجاجات واسعة تجتاح الكاف.
- غضب كبير واستياء واسع : اعتصام يحول قرقنة إلى جزيرة معزولة.
- قضية عصابة الأسلحة تتطور والنهضة ترد والداخلية تنفي.
- بعد مبادرة الرئيس : مصالحة الشيخين والمقصود الباجي قائد السبسي وراشد الغنوشي.
* في المغرب :
- المغرب تحقق في مسالك تجارة الأسلحة النارية وتشتري مسدسا وعلبة رصاص.
من جريدة الأخبار
- قمر صناعي أمريكي لمراقبة تحركات الإرهابيين بين تونس والجزائر.
- التخلي عن إحداث ديوان الحج والعمرة.
- 130 قضية ضد مكاتب زواج وهمية و10 طالبات في الفخ.
* في التونسية
- مصدر من النهضة : السبسي كان مرشحنا للرئاسة
- قضية التلاعب بتذاكر الحج والعمرة.
- نقض قرار  إيداع بوبكر الاخزوري السجن.
- بعد لبنان والسنيغال : مراسلة من الإمارات تكشف تورط فتيات تونسيات ومغربيات في شبكة دعارة.
* في الصباح
هل هو الانفراج بين النهضة ونداء تونس.
محمود بن صالح

comments

أحدث أقدم