شارع الصحافة




اهتمامات الصحف التونسية ليوم الجمعة 25 جانفي 2013

سيدي بوزيد . قمر نيوز . متابعات





تناولت الصحف التونسية الصادرة اليوم الجمعة العديد من المواضيع السياسية والاقتصادية  والاجتماعية  دون   ان يغيب  الحديث عن موضوع التحوير الوزاري  وتسريبات اخر ساعة بشانه عن اهتمام صحف اليوم .و  حضيت مواضيع العدالة الانتقالية والعنف السياسي وتواصل حرق مقامات اولياء الله الصالحين باهتمامات الصفحات الاولى.
جريدة الصريح خصصت موضوعها الرئيسي في عددها اليوم للحديث عن معاناة التونسيين في ايطاليا وجاء الموضوع تحت  عنوان  //جحيم التوانسة في ايطاليا //
تقول الجريدة
اصبح الاف المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين ارهابيين في نظرالشعب الايطالي الى ان يثبتوا عكس ذلك حيث اثرت احداث الارهاب الاخيرة التي هزت// عين اميناس //الجزائرية والتي تورط فيها عدد من التونسيين صورة الشباب التونسي والصقت به شبهة التطرف والارهاب وجعلته مبعث حيطة وحذر في المجتمعات الاوروبية  وعلى راسها المجتمع الايطالي  حيث تتركز الجالية التونسية  بشكل كبير  ..وتضيف الجريدة ان عددا من المهاجرين التونسيين  غير الشرعيين اشتكوا من سؤء المعاملة التي باتوا يلقونها من قبل المواطنين الايطاليين والسلطات الايطالية على حد السواء خاصة بعد مشاهدة الحلقة التي بثتها القناة الفرنسية الثانية حول السلفية  في تونس والتي ابرزت من خلالها تونس في ثوب التطرف والارهاب ما اعتبره التونسيون مغالطة مقصودة للراي العام العالمي  ولاحظت الجريدة  ان هذه الهجمة على التونسيين  تاتي في الوقت الذي  تستعد  فيه السلطات الايطالية  لتسوية وضعية الاف الحارقين  التونسيين  وتمكينهم  من تراخيص الاقامة في غضون الاسابيع المقبلة.
جريدة الشروق عادت مجددا للحديث  عن ظاهرة السلفية في تونس بعد اقدام عدد من تلامذة  معهد الاغالبة بالقيروان على رفع الرايات السوداء في ساحة المعهد.. 
 وجاء المقال تحت  عنوان// في  معهد  الاغالبة  بالقيروان ..سلفيون يرفعون رايات الخلافة // تقول الجريدة 
اثار تغيير علم تونس باعلام  السلفيين في معهد الاغالبة بالقيروان غضب المواطنين الذين فوجؤا بهذا المشهد. بعد ان عمد عدد من السلفيين المنتمين الى جمعية انصار الشريعة الى تنظيم قافلة  للدعوة الاسلامية داخل اسوار هذا المعهد... وتضيف الجريدة في مقالها بامضاء منى البوعزيزي  //ان الرايات السوداء المكتوب عليها // لا الاه الا الله  //انتشرت في معهد الاغالبة  ووضعت فوق جدرانه  وعلى نوافذ  الاقسام  حتى انها اخذت مكان الراية الوطنية   وحسب مصدر نقابي فان مدير المعهد سمح لهم بهذا النشاط دون استشارة المسؤولين وهناك تحقيق داخل وزارة التربية لمحاسبة المسؤولين  وحسب مصدر نقابي فان نقابة التعليم الثانوي تتابع هذه العملية التي وصفها بالخطيرة لانها تمس من المهنة التربويه لتجعل من المعهد مكانا مسيسا  وهو امر غير مسموح به لاي طرف سياسي مهما كان  ..وفي السياق ذاته اوردت الجريدة تصريحا لمسؤول في وزارة ..
التربية اكد فيه ان الوزارة ليست على علم بهذا النشاط داخل معهد الاغالبة ولم تسمح به
جريدة  التونسية  تناولت موضوع الاعتداء بالعنف الذي تعرض له منذ يومين في مدينة جمال الشيخ عبد الفتاح مورو  نائب رئيس حركة النهضة وعضو مجلس الشورى التابع لها لما  جاء  لالقاء محاضرة  فتم طرده  والاعتداء عليه من قبل مجموعة  تنتمي الى التيار السلفي مثلما صرح هو بذلك  وقدتم نعته  بالكافر والمرتد ... كما تحدثت التونسية عن الاحتفالات  الدينية التي شهدها مقام الولي الصالح سيدي بوسعيد  بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف  بعد ترميم هذا المقام في وقت وجيز   مشيرة الى حضور عديد الوجوه في هذه الاحتفالية   ومنها حفيدة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة هاجر بورقيبة   ..وجاء عنوان المقال //ليلة المولد بمقام رايس الابحار ..مدائح واذكاروجاوي وبخور وهاجر بورقيبة في الموعد //
جريدة الصباح  خصصت ملفها اليوم  لموضوع العدالة الانتقالية   وجاء  الملف الذي اعدته الصحفية ايمان عبد اللطيف  تحت عنوان //العدالة الانتقالية بين الحاجة الى كشف الحقيقة وصعوبة الولوج الى المعلومة // بحسب مدير عام الارشيق الوطني فان تحقيق العدالة الانتقالية يتطلب سن قانون يمكن من النفاذ الحيني الىالملفات والارشيف. كما التقت جريدة الصباح اليوم في حوار مطول رئيسة اللجنة السياسية لحزب التكتل التي قالت انتراجع النهضة عن وعودهاداخل / الترويكا //اضعف التكتل سياسيا. وفي معرض حديثها عن حادثة الاعتداء التي تعرض لها الشيخ عبد الفتاح مورو في جمال  تساءلت الجريدة في مقال لجمال الدين بوريقة  هل يكون لتنويه الشيخ مورو بالزعيم الحبيب بورقيبة  و وخصاله   في محاضرة له منذ حوالي خمسة اشهر  ونشرتها جريدة المغرب في يوم الواقعة   ارتباط بحادثة الاعتداء على الشيخ مورو.
 جريدة الشروق  بقلم الصحفي عبد الرؤوف بالي  فتحت اليوم ملف العنف السياسي في تونس بعد ان اصبح ظاهرة حقيقية في المجتمع التونسي ملاحظة ان الشيخ عبد الفتاح مورو كان اخر ضحايا ه وقد طال العنف السياسي في الاشهر الاخيرة عديد الشخصيات السياسية  والاعلامية وحتى الدينية مثل الشيخ عبد الفتاح مورو.. الذي تم الاعتداء عليه في مناسبتين كانت الاولى منذ حوالي خمسة اشهر في القيروان وفي شهر رمضان تحديدا والاخيرة كانت منذ يومين في جمال في ذكرى المولد النبوي الشريف لما منع من القاء محاضرة وتم الاعتداء عليه بالضرب واتهامه بالكافر  والملحد .. وانطلاقا من ان المعتدين  على الشيخ مورو  هم من المنتمين للتيار السلفي  تساءلت الشروق  هل هو الشرخ  بين  النهضة والسلفيين ...وهل ان الاحتفال بالمولد بدعة وضرب  الشيخ  مورو سنة مؤكدة ..
ونختم بجريدة اخر خبر الاسبوعية  التي انفردت بنشر الوثيقة الكاملة  لمفاوضات التحوير الوزاري  وهي وثيقة حصلت عليها الجريدة بامكانياتها الخاصة   وفي قراءة للوثيقة  تقول الجريدةان هناك حلفا سياسيا جديدا بدل التنمية والتشغيل  .. وملف العدد خصصته الجريدة  لموضوع التنظيم الامني للنهضة  وعنونت الجريدة الملف بقولها //كيف يخنق اخطبوط الجهاز السري الحكومة والحركة // 
ومن مواضيع اخر خبر الاخرى //مصطفى  بن جعفر سمكة  تتخبط في بحر الاسلاميين //وحسب راي كاتب المقال توفيق العياشي  فان التكتل الحزب الذي يراسه مصطفى بن جعفر حزب منزوع  المخالب  محاصر بأكراهات  حكم النهضة  وفاقد لاي موطئء  قدم محتمل خارج اطار الائتلاف الحاكم  .. مع العلم ان السمكة هي 
شعار حزب التكتل في الانتخابات الا خيرة  ومن هنا نفهم طرافة العنوان


عناوين مميزة في صحافة اليوم
******************
في الصريح

في الكاف معتصمون يخيطون افواههم احتجاجا 
تونس خزان بشري للتسامح والعدالة لاللجماعات المسلحةهيلاري كلينتون قادة دول الربيع العلربي بلا خبرة

في الشروق

هل ينقذ قرض البنك الدولي الحكومة
- المحكمة الادارية تبطل قرار اعفاء القضاة 
كلينتون . لن نترك شمال افريقيا للارهابيين

في التونسية

صندوق النقد الدولي يقدم قروضا جديدة لتونس بشروظاولها الترفيع في اسعار المحروقات
الاسبوع القادم بمصر تونسي امام محكمة امن الدولة بتهمة الانتماء الى جماعة تنظيم الجهاد
في جريدة اخر خبر

المرأة والمؤسسات الامنية في تونس 
منالاغتصاب لالى العذاب والنوموالنوم على الصطاكة

في الصباح

 محمد السويسي رئيس فقهاء تونس سطا على121 فتوى
-الصحفي بدار الصباح صابر المكشر اليوم امام المحكمة
خبراء فرنسيون
اصابع قطر في تمويل الجماعات المسلحة بشمال مالي

تحرير ..محمود حرشاني . خصيصا لقمر نيوز

*

comments

أحدث أقدم